انترنت الأشياء : نبذة عن مستقبل التقنية

قفزت التقنية في السنوات الأخيرة قفزات نوعية كبيرة فيما يتعلق بالذكاء الصناعي , من كان يتوقع أن تأتي سيارات تقود من تلقاء نفسها دون قائد ؟! او أن تتحكم بجميع الأجهزة المنزلية من تكييف و ثلاجات و تلفزيونات و غيرها عن طريق هاتفك المحمول رغم بعد المسافة ؟! او حتى وجود مساعدين افتراضيين مثل Siri في أجهزة Apple أو Bixby الموجود في أجهزة Samsung و التي تقوم بتسهيل استخدام اجهزتك بمجرد التحدث إليها ؟!

 

في السنوات القليلة الماضية رأينا الكثير من التقنيات الجديدة التي أتت إلينا و أعطتنا شعورا بالمستقبل وكيف سيبدو ، ومن هذه التقنيات ما يطلق علية السيارات الذكية وهي سيارات يمكنها التواصل مع السيارات الأخرى للحصول على التحذيرات ، المعلومات أو حتى أقرب محطة وقود وكذلك المنازل الذكية التي يتم  فيها توصيل الأجهزة المنزلية مع بعضها البعض ويمكن الوصول إليها من خلال الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي أو الكمبيوتر المحمول بحيث يمكن التحكم في أقفال الأبواب أو الثلاجة من خلال نظام تحكم آلي للمنزل ، كيف يمكن لهذه الأجهزة أن تعمل بهذا الشكل ؟ هذا ما يطلق عليه إنترنت الأشياء.

إنترنت الأشياء او ما يعرف بـ (IoT) مصطلح برز حديثا، يُقصد به الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها عبر الإنترنت . وتشمل هذه الأجهزة الأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها , دون الحاجة إلى تواصل من إنسان إلى إنسان أو من إنسان إلى جهاز كمبيوتر، حيث يتم التحكم في كل شيء عبر الإنترنت ومن خلال عدة أنظمة مختلفة.

 

ماذا يخبئ المستقبل لنا أيضاً ؟ هل ممكن أن نرى سيارات تطير بالجو بشكل منتظم ؟! هل قد نرى روبوتات آلية بوعي و ذكاء لا تكاد تميزهم عن البشر ؟! ربما !!!

  • مشاركة

إترك تعليقك

البريد الإلكترونى لكم لن يتم نشره .

إرسال رسالة