مدى و Apple Pay و وسائل الدفع الإلكترونية الحديثة

يبدو أن العملة الورقية في طريقها للزوال و الإنقراض من عالمنا . بعد ظهور تقنية الدفع عن طريق شبكة البطاقات المصرفية ظهرت الآن تقنية دفع إلكترونية حديثة , و هي استخدام تطبيقات الجوال للربط مع بطاقتك البنكية و الدفع من خلال التطبيق إما بشكل مباشر عن طريق استخدام تقنية NFC المتواجدة في الهواتف الذكية أو الدفع للمتاجر الإلكترونية بإستخدام معلومات بطاقتك البنكية. سوف نتطرق في هذه المدونة لماهية هذه التقنية و مزاياها العديدة لتسهيل التعامل المالي .

أولا : ما هو الدفع الإلكترونية :

هي عبارة عن نظام متكامل تقدّمه المؤسسات المالية والمصرفية لجعل عملية الدفع الإلكترونيّ آمنة وميسرّة، وتتألف هذه المنظومة عادةً من النظم والبرامج الخاصة بهذا الشأن ، وتمتاز هذه المنظومة بخضوعها لجملة من القواعد والقوانين التي تجعل كافة الحركات المالية والإجراءات تتم بسرية تامة ، لضمان الحماية والأمان للمستخدم.

و نلاحظ ظهور هذه التقنيات بالتزامن مع كثرة تواجد المتاجر الإلكترونية في الوقت الحالي و تحول الناس جميعاً كبائعين و مشترين الى الأسواق الإلكترونية  عوضاً عن المتاجر المادية و التقليدية . فوجود تقنية كـ (مدى باي) أو ( أبل باي ) سوف تسهل من التعامل المالي بين جميع الأطراف .

 

مزايا الدفع الإلكتروني :

 

1- تمتاز وسائل الدفع الإلكترونيّة بتسهيل وتيسير عملية الشراء والتعاملات المالية لحامل أو مستخدم وسيلة الدفع، بالإضافة إلى منحه الآمان عوضاً عن اللجوء إلى حمل النقود المالية.

2- تمنح البائع ضماناً لحقوقه عند إتمام العملية، وبالتالي رفع نسب المبيعات، وتخليص البائع من عبء ملاحقة الديون ومتابعتها، فينتقل العبء إلى الشركات المالية المصدرة للبطاقات.

3- تحقق البنوك والمؤسسات المالية أرباحاً طائلة من البطاقات مما تفرضه على البطاقة من فوائد ورسوم وغرامات مالية.

 

تطور وسائل الدفع تعتبر مؤشرا اقتصاديا على مدى سير ونشاط العملة وهذا ما جعل العديد من البنوك فى مناطق مختلفة من العالم تتفهم الأهمية وراء التطوير والحديث لوسائل الدفع القديمة  والتقليدية والتي يعد لها اى اهمية فعالة فى هذا العصر الحالى الذى يعمل على السرعة فى إتمام ومعالجة الصفقات والمعاملات ،التطور التكنولوجي الفائق أتاح  الفرصة لوجود وخلق وسائل إلكترونية غير مكلفة ماديا ونتيجة لذلك تلاشت وسائل الدفع التقليدية إلى حد كبير كذلك كان أيضاً لظهور العولمة والتطور التكنولوجي والمعلوماتي أيضا والتوجهات العالمية.

  • مشاركة

إترك تعليقك

البريد الإلكترونى لكم لن يتم نشره .

إرسال رسالة